Strict Standards: Non-static method utf_normalizer::nfc() should not be called statically in /home/mac125/public_html/forums/includes/utf/utf_tools.php on line 1781
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/session.php on line 1006: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /includes/utf/utf_tools.php:1781)
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/session.php on line 1006: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /includes/utf/utf_tools.php:1781)
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/functions_display.php on line 673: unserialize(): Error at offset 44 of 60 bytes
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/session.php on line 2119: Array to string conversion
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/session.php on line 2119: Array to string conversion
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/functions.php on line 3893: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /includes/utf/utf_tools.php:1781)
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/functions.php on line 3895: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /includes/utf/utf_tools.php:1781)
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/functions.php on line 3896: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /includes/utf/utf_tools.php:1781)
[phpBB Debug] PHP Notice: in file /includes/functions.php on line 3897: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /includes/utf/utf_tools.php:1781)
Tafsir ela7lem : Discussions Générales - Page 1

Hôtel Tunisie Maison Blanche Tunis

Tafsir ela7lem

Tout et rien, et tout ce qui n'est pas tout mais qui ne peut pas être rien.

Modérateurs: Les Amazones, Les Spartiates

Messagede VeNuS » 12 Mai 2005, 14:11

New : Vous aimez cet article ? alors partagez le sur :   

Il faut chercher un ouvrage serieux qui explique les reves en se basant sur le Coran,

:shock: :shock: le coran explique les reves !!!!!!!!!!!! :shock:
Image

Qui peut prétendre me connaître, sans se contenter du paraître...Image toute faite ou projection...Qui peut prétendre me comprendre, quand il faut de tout se défendre...passé les on-dit, cassé la glace et gratté le vernis en surface...je suis comme je suis, J'aime comme j'aime même si j'en paie le prix...Je rêve comme je rêve, plutôt mal que bien, parfois même un rien...je suis comme je suis, en tout cas je n'ai la prétention de rien
VeNuS
Conseiller
Conseiller

Messagede DarkRose » 12 Mai 2005, 14:23

L'arabe à dit :
Bonjour,
Il faut chercher un ouvrage serieux qui explique les reves en se basant sur le Coran, je te conseille celui d'Ibn sirin et surtout eviter les charlatans.

je confirme d'aprés mes connaissance les explications de ce livre sont basées sur le Coran et al ahadith acharifa
le livre est intitulé : Tafsir al ahlem et l'auteur c Ibn Sirin
ma soeur l'a acheté et elle dit qu'elle a bien trouvé ce qu'elle cherchait .
The greatest regrets in our life are the risk we didn't take, if u think something make u happy go for it; remember that u will pass this way only once
On vit qu'une fois et on meurt pour toujours
la vie ce n'est pas les jours pendant lesquels on respire c'est les moments qui nous coupent le souffle

On cesse toujours d’être le numéro 1 mais on ne cesse jamais d’avoir été le premier.
[ Frédéric Dard ] Extrait du journal France-Soir - 11 Décembre 1975
Les idées, c’est comme les gosses. Il ne suffit pas de les avoir, il faut les élever.
[ Daniel Picouly ]
DarkRose
Gouverneur
Gouverneur

Re: Tafsir ela7lem

Messagede dodo » 12 Mai 2005, 17:33

sp10 a écrit:Pourkoi pa une rubrike pour expliké tt ce k'on pe revé la nuit

ya pa kelkun qui a une ider pour les explication des reve???

Dear sp10, there are Islamic books for the meanings of dreams. There are 3 different types of dreams: they are Rahmaani(dreams that come from Allah), Nafsaani(dreams that come from the person) and Shaytani (dreams from the shaytan). Dreams are either REAL(as the dreams of the prophet and other righteous people, and there are False dreams.

اعلم أن ما يراه النائم في المنام ينقسم إلى قسمين :

1- الرؤى .

2- أضغاث الأحلام .

وأضغاث الأحلام تنقسم بدورها إلى قسمين كذلك :

1- تخويف الشيطان .

2- أحاديث النفس .

ويمكن أن يقال أن ما يراه النائم ينقسم إلى أقسام ثلاثة :

1- الرؤيا من الله .

2- تخويف الشيطان .

3- أحاديث النفس .

يدل على هذا التقسيم ما ثبت في صحيح مسلم برقم 2263 من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ وَالرُّؤْيَا ثَلاثَةٌ :

فَالرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ

وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ

وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ...) .

I think the best book on dreams is by Ibn Sirin, but there are also others. Also, some people educated in Islam may be able to tell you the meaning. You can order Ibn Sirin's book from the internet!! Take care!
source: islamqa.com
Image
~~WhaT DoeSnT KiLL you, WiLL makE you StRonGeR~~
dodo
Maire
Maire

Messagede thesentinelle » 03 Oct 2008, 10:30

salutation et mes respects chere frér et soeur de lislam moi je suis un garson qui a réve 4 réve etrange et qant jouvre les oeux jantans adan asobhe alore svp si vous pouvé me consailler me donné un numeroo ou un email dune personne qui sait tradouir se que je voix sa serait jantille de votre part merci je sait pas si je suis au bon endroit pour avoir suite a ma demande si se nait pas le cat je mexcuse je suis nouveux je vien minscrir la just pour avoir une repence je vous jure sa me travaille beuqeup et les 4 réve sant basé sure lislam merci beuqeup de donné suite a ma demande se fut un plaisir sache le merci voilla mon email ****PAS DE COORDONNEES PERSONNELLES*** svp consaillier mon sure une personne de confiance au plaisir
thesentinelle
Citoyen
Citoyen

Messagede m@dm@n » 03 Oct 2008, 10:42

thesentinelle a écrit:salutation et mes respects chere frér et soeur de lislam moi je suis un garson qui a réve 4 réve etrange et qant jouvre les oeux jantans adan asobhe alore svp si vous pouvé me consailler me donné un numeroo ou un email dune personne qui sait tradouir se que je voix sa serait jantille de votre part merci je sait pas si je suis au bon endroit pour avoir suite a ma demande si se nait pas le cat je mexcuse je suis nouveux je vien minscrir la just pour avoir une repence je vous jure sa me travaille beuqeup et les 4 réve sant basé sure lislam merci beuqeup de donné suite a ma demande se fut un plaisir sache le merci voilla mon email ****PAS DE COORDONNEES PERSONNELLES*** svp consaillier mon sure une personne de confiance au plaisir

mar7be bik sur le forum . ama haw kifeh ca sera donnant donnant. je te donne l'adresse de qq pour traduire tes reves si tu me donnes une pour traduire ton post :roll: :roll: :roll:

et sinon na77i 3lik menha 7keyet traduction des reves, ma ne9es ken bech tchouf 3arrafa , 7atta choufli 7all kammlouh sinon hawka jannet
Image
m@dm@n
~Les 125Rm~
~Les 125Rm~

Messagede lionkid » 03 Oct 2008, 10:47

m@dm@n a écrit:[...]sinon hawka jannet

hors sujet: Ouai c'est vrai, elle est pas mal...

...l'eau :))
C'est marrant les cons. Ça repose. C'est comme le feuillage au milieu des roses.

--
~ Vis et laisse vivre ~

--
~ I wish I were a ninja with ninjustu-like. I'll kill all the bad people on Earth for the well being of all. Justice... ~

--
ByaKuYa Sama - Maître des pétales de cerisiers

Image
lionkid
Conseiller
Conseiller

Messagede Butterfly_H » 04 Oct 2008, 23:27

thesentinelle a écrit:salutation et mes respects chere frér et soeur de lislam moi je suis un garson qui a réve 4 réve etrange et qant jouvre les oeux jantans adan asobhe alore svp si vous pouvé me consailler me donné un numeroo ou un email dune personne qui sait tradouir se que je voix sa serait jantille de votre part merci je sait pas si je suis au bon endroit pour avoir suite a ma demande si se nait pas le cat je mexcuse je suis nouveux je vien minscrir la just pour avoir une repence je vous jure sa me travaille beuqeup et les 4 réve sant basé sure lislam merci beuqeup de donné suite a ma demande se fut un plaisir sache le merci voilla mon email ****PAS DE COORDONNEES PERSONNELLES*** svp consaillier mon sure une personne de confiance au plaisir

aaaaaaay rassi :?
"-Ne baisse pas les yeux Remy.. Voilà ce qui arrive aux rats quand ils ne sont pas assez méfiants avec les hommes. Le monde dans lequel nous vivons appartient à l'ennemi. Nous sommes condamnés à la clandestinité. Nous devons être tout le temps sur nos gardes Remy.. Pour la survie de notre espèce, c'est tout ce qui compte..

-Non...

-koi?

-Non, papa.. je ne suis pas d'accord. Ce que tu es entrain de me dire c'est que l'avenir ne peut pas avoir un autre visage que celui là?

-Oui.. les choses sont ainsi faites, on ne peut pas changer la nature.

-La nature n'est faite que de changements papa! On peut faire évoluer les choses, chacun à son niveau! et ca commence le jour où on décide

-Où va tu?

-Avec un peu de chance, je vais de l'avant"

(Ratatouille)
Butterfly_H
Lady
Lady

Messagede thesentinelle » 05 Oct 2008, 09:34

BuGs l'a banni !!
thesentinelle
Citoyen
Citoyen

Messagede folla02 » 05 Oct 2008, 10:30

ena dima ne7lem bel "frippe" :lol:
:)) za3ma ech ma3neha
oubli ton passé qu'il soit simple ou composé ...participe à ton présent et ton futur sera plus que parfait
folla02
Lord
Lord

Messagede daddou01 » 08 Oct 2008, 16:33

j'ai même un livre pour expliquer les rêves, fama 7ajet s7a7, mais je pense que tout est influencé
par notre attitude et tout ce qu'on va au long de la journée, il y en a des désirs cachés, des peurs
qui s'expriment sous forme de codes, et parfois il y en a des rêves qui nous donne un éclair, surtout
lorsqu'on rêve des morts....
daddou01
Lady
Lady

Messagede sidiEl3arbi » 08 Oct 2008, 16:59

folla02 a écrit:ena dima ne7lem bel "frippe" :lol:

bech tekhou rajel mtalla9 wella hajjel c a dire noss 3mor , 2eme main, sel3a frip
ami inajjem ikoun class w fi sreh kima ba3dh sel3et elfrip, surtout kenou hajjel (veuf) ,tjs kima hweyej elmouta fel frip yebdew jdod et behine.
wallahou a3lam :ange:
na3raf nobsom
Image
sidiEl3arbi
Moderateur
Moderateur

Messagede kalthoum_125 » 08 Oct 2008, 18:12

[quote="sp10"]Pourkoi pa une rubrike pour expliké tt ce k'on pe revé la nuit

je croi po k'il y a kelkun ya3ref yfasser el a7lém sauf avc el coran
kalthoum_125
Maire
Maire

Messagede folla02 » 08 Oct 2008, 18:21

sidiEl3arbi a écrit:
folla02 a écrit:ena dima ne7lem bel "frippe" :lol:

bech tekhou rajel mtalla9 wella hajjel c a dire noss 3mor , 2eme main, sel3a frip
ami inajjem ikoun class w fi sreh kima ba3dh sel3et elfrip, surtout kenou hajjel (veuf) ,tjs kima hweyej elmouta fel frip yebdew jdod et behine.
wallahou a3lam :ange:

:)) :)) :)) :)) :)) :)) :))
ya w5ay allah la i9adder 3laya ........wallah ken lzem ma3adech no9od bech ma ne7lemech jemla
essma7
oubli ton passé qu'il soit simple ou composé ...participe à ton présent et ton futur sera plus que parfait
folla02
Lord
Lord

Messagede casspardo » 09 Oct 2008, 07:04

kalthoum_125 a écrit:

je croi po k'il y a kelkun ya3ref yfasser el a7lém sauf avc el coran

Bon ow5ayti ili wilék rabbi, haw kén ét7éb na3tik noumrou mamméti tayara fihadomaine, élli yé7lém 7élma fil famille yémchilha :naggèz:
Il n'est jamais trop tard pour bien faire.
casspardo
Duc
Duc

Messagede doctchi » 09 Oct 2008, 09:26

1. الرؤيا الصادقة وهي من أجزاء النبوة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .( البخاري 6472 ومسلم 4201)

2. والرؤيا مبدأ الوحي .( البخاري 3 وسلم 231 )

3. وصدقها بحسب صدق الرائي ، وأصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثا . ( مسلم 4200 )

4. وهي عند اقتراب الزمان لا تكاد تخطىء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لبعد العهد بالنبوة وآثارها فيكون للمؤمنين شيء من العوض بالرؤيا التي فيها بشارة لهم أو تصبير وتثبيت على الدّين . ( البخاري 6499 وسلم 4200 )
ونظير هذا الكرامات التي ظهرت بعد عصر الصحابة ولم تظهر عليهم لاستغنائهم عنها بقوة إيمانهم واحتياج من بعدهم إليها لضعف إيمانهم .

5. والأحلام ثلاثة أنواع منها رحماني ومنها نفساني ومنها شيطاني وقال النبي صلى الله عليه وسلم "الرؤيا ثلاثة رؤيا من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث به الرجل نفسه في اليقظة فيراه في المنام" . ( البخاري 6499 ومسلم 4200 )

6. ورؤيا الأنبياء وحي فإنها معصومة من الشيطان وهذا باتفاق الأمة ولهذا أقدم الخليل على تنفيذ أمر الله له في المنام بذبح ابنه إسماعيل
عليهما السلام .

7. وأما رؤيا غير الأنبياء فتُعرض على الوحي الصريح فإن وافقته وإلا لم يعمل بها . وهذا مسألة خطيرة جدا ضلّ بها كثير من المُبتدعة من الصوفية وغيرهم .

8. ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحرّ الصدق وأكل الحلال والمحافظة على الأمر الشرعي واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم وينام على طهارة كاملة مستقبل القبلة ويذكر الله حتى تغلبه عيناه فإن رؤياه لا تكاد تكذب البتة .

9. وأصدق الرؤى رؤى الأسحار فإنه وقت النزول الإلهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين وعكسه رؤيا العَتَمة عند انتشار الشياطين والأرواح الشيطانية .
انظر لما سبق " مدارج السالكين " ( 1 / 50 - 52 ) .
وقال الحافظ ابن حجر :

10. جميع المرائي تنحصر على قسمين :
أ.الصادقة ، وهي رؤيا الأنبياء ومَن تبعهم مِن الصالحين ، وقد تقع لغيرهم بندور ( أي نادرا كالرؤيا الصحيحة التي رآها الملك الكافر وعبّرها له النبي يوسف عليه السلام ) والرؤيا الصّادقة هي التي تقع في اليقظة على وفق ما وقعت في النوم .
ب. والأضغاث وهي لا تنذر بشيء ، وهي أنواع :
الأول : تلاعب الشيطان ليحزن الرائي كأن يرى أنه قطع رأسه وهو يتبعه ، أو رأى أنه واقع في هَوْل ولا يجد من ينجده ، ونحو ذلك .
والثاني : أن يرى أن بعض الملائكة تأمره أن يفعل المحرمات مثلا ، ونحوه من المحال عقلاً.
الثالث : أن يرى ما تتحدث به نفسه في اليقظة أو يتمناه فيراه كما هو في المنام ، وكذا رؤية ما جرت به عادته في اليقظة ، أو ما يغلب على مزاجه ويقع عن المستقبل غالبا وعن الحال كثيراً وعن الماضي قليلاً .
انظر : " فتح الباري " ( 12 / 352 - 354 ) .

11. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها : فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها ، وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره : فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره " . رواه البخاري ( 6584 ) ومسلم ( 5862 ) .
- وعن أبي قتادة قال ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا الصالحة من الله ، والحلُم من الشيطان ، فمَن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان فإنها لا تضره".
رواه البخاري (6594) ومسلم (5862) .
والنفث : نفخ لطيف لا ريق معه .
- وعن جابر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً ، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً ، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه " .
رواه مسلم (5864).
قال ابن حجر : فحاصل ما ذكر من أدب الرؤيا الصالحة ثلاثة أشياء :
أ . أن يحمد الله عليها .
ب . وأن يستبشر بها .
ج. وأن يتحدث بها لكن لمن يحب دون من يكره .
وحاصل ما ذكر من أدب الرؤيا المكروهة أربعة أشياء :
أ . أن يتعوذ بالله من شرها .
ب . ومن شر الشيطان .
ج . وأن يتفل حين يهب من نومه عن يساره ثلاثا .
د . ولا يذكرها لأحد أصلاً .
هـ. ووقع ( في البخاري ) في باب القيد في المنام عن أبي هريرة خامسة وهي الصلاة ولفظه فمن رأى شيئا يكرهه فلا يقصّه على أحد وليقم فليصلّ ووصله الإمام مسلم في صحيحه .
و. وزاد مسلم سادسة وهي : التحول من جنبه الذي كان عليه .....
وفي الجملة فتكمل الآداب ستة ، الأربعة الماضية ، وصلاة ركعتين مثلا والتحوّل عن جنبه إلى النوم على ظهره مثلا .
انظر : " فتح الباري " ( 12 / 370 ) .

12. وفي حديث أبي رزين عند الترمذي ولا يقصها إلا على وادّ بتشديد الدال اسم فاعل من الوُدّ أو ذي رأي وفي أخرى ولا يحدِّث بها إلا لبيبا أو حبيبا وفي أخرى ولا يقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح قال القاضي أبو بكر بن العربي أما العالم فإنه يؤولها له على الخير مهما أمكنه وأما الناصح فإنه يرشده إلى ما ينفعه ويعينه عليه وأما اللبيب وهو العارف بتأويلها فإنه يعْلِمه بما يعوّل عليه في ذلك أو يسكت وأما الحبيب فان عرف خيرا قاله وإن جهل أو شك سكت .
انظر : " فتح الباري " ( 12 / 369 ) .

قال الإمام البغوي :
13 . واعلم أن تأويل الرؤيا ينقسم أقساماً ، فقد يكون بدلالة من جهة الكتاب ، أو من جهة السنة،أو من الأمثال السائرة بين الناس ، وقد يقع التأويل على الأسماء والمعاني ، وقد يقع على الضد والقَلْب ( أي العكس ) . أ.هـ " شرح السنة " ( 12 / 220 ) .
قلت : وذكر رحمه الله أمثلة ، ومنها :
= فالتأويل بدلالة القرآن : كالحَبْل ، يعبَّر بالعهد ، لقوله تعالى { واعتصموا بحبل الله } .
= والتأويل بدلالة السنة : كالغراب يعبر بالرجل الفاسق ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقاً .
= والتأويل بالأمثال : كحفر الحفرة يعبَّر بالمكر ، لقولهم : من حفر حفرة وقع فيها .
= والتأويل بالأسماء : كمن رأى رجلا يسمى راشداً يعبَّر بالرُشْد .
= والتأويل بالضد والقلب : كالخوف يعبر بالأمن لقوله تعالى { وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً } .

14 . أما كتاب " تفسير المنام " المنسوب لابن سيرين : فقد شكك كثير من الباحثين في نسبته إليه، وعليه : فلا يجزم بتلك النسبة لهذا الإمام العلَم .

كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءاً بِجَهَالَةٍ ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم
doctchi
Conseiller
Conseiller

Suivante

Retourner vers Discussions Générales